بسم الله الرحمن الرحيم
المدرسة:كفر صور الثانوية اسم الطاتلب/ة.......................
الصف :الثاني الثانوي –العلوم الانسانية الموضوع: ورقة عمل (3)
المبحث : الجغرافية الطبيعية و البشرية .
الأهداف التعليمية :
1- أن يفسر الطالب كيفية تكون البرد .
2- أن يقارن الطالب بين الامطار التضاريسية و الامطار التصعيدية من حيث أسباب حدوث كل منها .
3- أن يعلل الطالب حدوث ظاهرتي البرق و الرعد .
• نظرت آلاء رضا من نافذة الشباك فوجدت حبيبات من البرد تملأ المكان ، فسألت زميلتها كفاح رضوان عن سبب تكون هذه الظاهرة فأجابتها .........
*لدى توجه سائد جيوسي الى أريحا ذات يوم شاهد من نافذة الحافلة أن الغطاء النباتي قل و يكاد يكون معدوما في بعض المناطق و حين قارن هذا المنظر بالغطاء النباتي في قرية كور وصف ذلك المنظر بالصحراء ، وحاول أن يعرف السبب وراء تكون تلك الصحراء على السفوح الشرقية للمرتفعات الوسطى ، وعندما عجز عن الاجابة سأل صديقه ثائر زياد الذي أجاب على النحو الآتي ...........
*شاهدت علا عزت برنامجا و ثائقيا عن الحياة البرية النباتية و الحيوانية في منطقة حوض نهر الامازون ، ولدى مشاهدتها البرنامج شدها تلك الامطار التي تسقط بغزارة مصحوبة ببرق و رعد شديدين ، الأمر الي جعلها تسأل زميلتها سجا لماذا تختلف الامطار من حيث كمية السقوط و البرق و الرعد عن الأمطار التي تسقط على بلادنا؟ فأجابت سجا .....
*لدى قدوم صدام حرب الى المدرسة صباحا لا حظ وجود مانعة صواعق على سطح منزل أحمد تيسير و لدى وصوله الى المدرسة سأل زميله أحمد عن أهميتها وآالية عملها ، فأجاب أحمد .
*في احدى الليالي كانتا علا سميح ودعاء الطويل يدرسن في بيت زميلتهن ريم مفيد ،فجأة رأتا وميضا يخرج من السماء يصاحبه أمطار غزيرة ، و بسرعة تركن الكتب الدراسية و أخذن ينظرن من نافذة الشباك ، و حين طرحت علا سؤالا على ريم عن سبب حدوث ظاهرة البرق سمعن صوتا ضخما و مدويا في السماء فأجابت ريم عن سبب حدوث البرق بينما أجابت دعاء عن سبب حدوث ظاهرة الرعد ........
* سأل عمار برهان زميله عدي الطويل عن سبب تأخر سماع الرعد بالنسبة لوميض البرق فأجاب عدي ........
مدير المدرسة :باسم الرياحي معلم المادة:وسيم عطعوط