منتديات الوسيم الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الوسيم الثقافية

يهتم المنتدى بتطوير الهوايات و الاهتمام بأفكار الشباب و تطلعاتهم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فيلم الاندماج لفرقة كشافة سامي حجازي الثانوية
الماتريدية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2014 11:49 pm من طرف Admin

» موقع العاب ترفيهية
الماتريدية Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2014 4:59 am من طرف العاب

» نهائي اقتصاد توجيهي
الماتريدية Icon_minitimeالأربعاء مايو 08, 2013 2:45 pm من طرف Admin

» حبيبتي و المطر -نزار قباني
الماتريدية Icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 10:05 pm من طرف Admin

» البكاء محمود درويش
الماتريدية Icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 9:33 pm من طرف Admin

» يسقط الوطن-أحمد مطر
الماتريدية Icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 9:28 pm من طرف Admin

» على باب القيامة أحمد مطر
الماتريدية Icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 9:25 pm من طرف Admin

» قصيدة أحبك-أحمد مطر
الماتريدية Icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 9:22 pm من طرف Admin

» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
الماتريدية Icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2013 9:44 am من طرف shery adel

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 الماتريدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 491
العمر : 48
الموقع : منتديات الوسيم الثقافية
السٌّمعَة : 0
نقاط : 265
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

الماتريدية Empty
مُساهمةموضوع: الماتريدية   الماتريدية Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 24, 2008 3:32 pm

فرقة كلامية، يعتقدون أن الأشاعرة والماتريدية هم أهل السنة والجماعة ويحققون العقيدة بالأدلة العقلية مسترشدة بالأدلة النقلية وإمامهم هو أبو منصور محمّد بن محمّد بن محمود الماتريدي السمرقندي (المتوفّى عام 333 هـ) .

فهذا يناضل المعتزلة في شرق المحيط الإسلامي (ما وراءالنّهر)، متقلّداً مذهب الإمام أبي حنيفة في الفقه. فكانت البصرة -يوم ذاك- بندر الأهواء والعقائد، كما كانت أرض خراسان مأوى أهل الحديث ومهبطهم، كانت المعتزلة بعيدة عن شرق المحيط الإسلامي، ولكن وصلت أمواج منهجهم إلى تلك الديار عن طريق اختلاف العلماء بين العراق وخراسان.

نرى اهتمام علماء الأحناف -أعني المتكلّمين منهم- بالماتريدي وإن قصروا في ترجمته في طبقاتهم.


[عدل] أصول منهج الماتريدي
المنهج الذي اختاره الماتريدي، وأرسى قواعده، وأوضح براهينه، هو المنهج الموروث من عبدالله بن كلاب في العقائد، والكلام. أما في الفقه ومبادئه، فقد كان على منهج الإمام أبي حنيفة.

هذه جذور منهجه واُسس مدرسته الكلامية.


[عدل] حياة الماتريدي

[عدل] 1ـ ميلاده:
اتّفق المترجمون له على أنّه توفّي عام (م333هـ)، ولم يعيّنوا ميلاده، ولكن نتمكّن من تعيينه على وجه التقريب من جانب مشايخه الّذين تخرّج عليهم في الحديث، والفقه، والكلام، فإنّ أحد مشايخه كما سيوافيك، هو نصير بن يحيى البلخي (المتوفّى عام 268هـ) فلو تلقّى عنه العلم وهو ابن عشرين يكون هو من مواليد عام (248هـ)، أو ما يقاربه.


[عدل] 2ـ موطنه:
قد اشتهر الامام، بالماتريدي (بضم التاء) و«ماتريد» قرية من قرى سمرقند في بلاد ما وراء النّهر (جيحون).

ويوصف بالماتريدي تارة، والسمرقندي اُخرى، ويلقب بـ «علم الهدى» لكونه في خطّ الدفاع عن السنّة.


[عدل] 3 ـ نسبه
ينتهي نسبه إلى أبي أيّوب خالد بن زيد بن كليب الأنصاري، مضيف النّبي الأكرم صلَّى الله عليه و آله و سلَّم في دار الهجرة، وقد وصفه بذلك البياضي في «إشارات المرام».


[عدل] 4 ـ مشايخه وأساتذته:
قد أخذ العلم عن عدّة من المشايخ هم:

1 ـ أبو بكر أحمد بن إسحاق الجوزجاني.

2 ـ أبو نصر أحمد بن العياضي.

3 ـ نصير بن يحي.

4 ـ محمد بن مقاتل الرازي.

قال الزبيدي: تخرّج الماتريدي على الإمام أبي نصر العياضي.. ومن شيوخه الامام أبو بكر أحمد بن إسحاق بن صالح الجوزجاني صاحب الفرق، والتمييز.. ومن مشايخه محمّد ابن مقاتل الرازي قاضي الريّ.

والأوّلان من تلاميذ أبي سليمان موسى بن سليمان الجوزجاني، وهو من تلاميذ أبي يوسف، ومحمّد بن الحسن الشيباني.

وأمّا شيخه الرابع أعني محمّد بن مقاتل، فقد تخرّج على تلميذ أبي حنيفة مباشرة، وعلى ذلك فالماتريدي يتّصل بإمامه تارة بثلاث وسائط، واُخرى بواسطتين. فعن طريق الأوّلين بوسائط ثلاث، وعن طريق الثالث(بن مقاتل) بواسطتين.


[عدل] 5 ـ ثقافته:
إنّ ثقافته و آراءه في الكلامية أتت أساساً من آراء و معتقدات عبدالله بن كلاب، و أتباع مدرسته الكلامية. و كانت هذه العقيدة منتشرة في بلاد ما وراء النهر، فتأثر بها الماتريدي أشد التأثر، و أسس فرقته الكلامية على أساس معتقدات عبدالله بن كلاب.


[عدل] 6ـ المتخرّجون عليه:
تخرّج عليه عدّة من العلماء منهم:

أ ـ أبو القاسم إسحاق بن محمّد بن إسماعيل الشهير بالحكيم السمرقندي (ت340 هـ)

ب ـ الإمام أبواللّيث البخاري.

ج ـ الامام أبومحمّد عبد الكريم بن موسى البزدوي، جدّ محمّد بن محمد بن الحسين بن عبد الكريم البزدوي مؤلّف (اُصول الدين).

يقول حفيده: «ووجدت للشيخ الامام الزاهد «أبي منصور الماتريدي السمرقندي» كتاباً في علم التوحيد على مذهب أهل السنّة، وكان من رؤساء أهل السنّة. فإنّ جدّنا كان أخذ معاني كتب أصحابنا، وكتاب التوحيد، وكتاب التأويلات من خلق عن الشيخ الإمام أبي منصور الماتريدي ـ رحمه الله ـ إلا أنّ في كتاب التوحيد الذي صنّفه الشيخ أبو منصور قليل انغلاق و تطويل، و في ترتيبه نوع تعسير لولا ذلك لاكتفينا به.


[عدل] 7 ـ أنصار مذهبه في الأجيال اللاحقة:
1 ـ القاضي الإمام أبو اليسر محمّد بن محمّد بن الحسين عبد الكريم البزدوي (المولود عام 421 هـ، والمتوفّى في «بخارى» عام 478 هـ) ، وقد ألّف كتاب اُصول الدين.

2 ـ أبوالمعين النسفي (م502 هـ) وهو من أعاظم أنصار ذلك المذهب

ـ ، مؤلّف كتاب «تبصرة الأدلّة» يعدّ الينبوع الثاني بعد كتاب «التوحيد» للماتريدية الّذين جاءوا بعده.

3 ـ الشيخ نجم الدّين أبو حفص عمر بن محمّد (م 537 هـ) مؤلف «عقائد النّسفي» ويقال إنّه بمنزلة الفهرس لكتاب «تبصرة الأدلّة» ومع ذلك ما زال هذا الكتاب محور الدّراسة في الأزهر، وغيره، إلى يومنا هذا.

4 ـ الشيخ مسعود بن عمر التفتازاني أحد المتضلّعين في العلوم العربيّة، والمنطق، والكلام، وهو شارح «عقائد النسفي» الّذي أُلّف على منهاج الإمام الماتريدي، ولكن لم يتحقّق لي كونه ماتريديّاًً.

5 ـ الشيخ كمال الدين محمد بن همام الدين الشهير بابن الهمام (المتوفّى عام 861 هـ) صاحب كتاب «المسايرة» في علم الكلام. نشره وشرحه محمّد محيي الدين عبد الحميد وطبع بالقاهرة.

6 ـ العلامة كمال الدين أحمد البياضي الحنفي مؤلف كتاب «إشارات المرام من عبارات الإمام» أحد العلماء في القرن الحادي عشر وكتابه هذا أحد المصادر للماتريديّة.

7 ـ الشيخ محمد زاهد بن الحسن الكوثري المصري.

8- العلامة صالح بن محمد بن عبدالله الموشجي من علماء اليمن ، سكن مدينة عدن جنوبي اليمن ودرَّس فيها علوم اللغة والفقة .


[عدل] 8 ـ مؤلّفاته و آثاره العلميّة:
سجّل المترجمون للماتريدي كتباً له وقد طبع منها اثنان:

1 ـ «كتاب التوحيد» وهو المصدر الأوّل لطلاّب المدرسة الماتريدية وشيوخها الّذين جاءوا بعد الماتريدي، واعتنقوا مذهبه، وهو يستمدّ في دعم آرائه من الكتاب، والسنّة، والعقل، وقد قام بتحقيق نصوصه ونشره الدكتور فتح اللّه خليف (عام 1970 م ، 1390 هـ) وطبع الكتاب في مطابع بيروت مع فهارسه في (412) صفحة.

2 ـ «تأويلات أهل السنّة» في تفسير القرآن الكريم، وقد مزجه بآرائه الفقهية والاُصولية، فصار بذلك تفسيراً عقيدياً فقهيّاً، وهو تفسير عامّ لجميع السور. حقّقه الدكتور إبراهيم عوضين والسيد عوضين، وطبع في القاهرة عام (390هـ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwaseem.ahlamontada.net
 
الماتريدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوسيم الثقافية :: الفئة الأولى :: المنتدى الديني :: فرق اسلامية-
انتقل الى: